الإسهال بالمضادات الحيوية: الأسباب والعلاج والوقاية

صيدلي يعطي النصيحة لعميل ذكر بخصوص المضادات الحيوية والإسهال.انشر على موقع Pinterest

المضادات الحيوية هي الأدوية المستخدمة لعلاج الالتهابات البكتيرية. ومع ذلك ، قد يؤدي العلاج بالمضادات الحيوية في بعض الأحيان إلى آثار جانبية غير سارة - الإسهال.

الإسهال المصاحب للمضادات الحيوية شائع جدًا. ومن المقدر أن بين 5 و 25 في المائة عند البالغين ، قد يحدث الإسهال أثناء تناول المضادات الحيوية.

لكن ما الذي يسببه بالضبط؟ وهل يمكن منع ذلك؟ استمر في القراءة بينما نتعمق أكثر في الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية ، وما الذي يسببه ، وما يمكنك فعله إذا حدث لك.

هل يمكن أن تسبب المضادات الحيوية الإسهال؟

نعم ، يمكن أن تسبب المضادات الحيوية الإسهال - وهذا هو السبب.

تستهدف المضادات الحيوية البكتيريا من خلال استغلال الهياكل والعمليات التي تمتلكها الخلايا البكتيرية والتي تختلف عن خلايانا. لذا في حين أن المضادات الحيوية لا تضر خلايانا ، فإنها يمكن أن تقتل البكتيريا الجيدة والسيئة التي تعيش في أمعائك.

ليست كل البكتيريا ضارة. هناك العديد من أنواع البكتيريا الجيدة التي تعيش في أمعائك. تساعد هذه البكتيريا الجيدة في عملية الهضم وتلعب أيضًا دورًا في الحفاظ على الصحة. يمكن للمضادات الحيوية أن تخل بتوازن هذه البكتيريا. من الآثار الجانبية لقتل البكتيريا النافعة ، بالإضافة إلى البكتيريا السيئة ، إمكانية تليين البراز.

وظيفة أخرى تقوم بها البكتيريا الجيدة هي التحكم في نمو البكتيريا الانتهازية. يمكن أن تسبب هذه البكتيريا ، مثل المطثية العسيرة (المعروفة اختصارًا باسم C. diff) ، التهابات إذا سُمح لها بالنمو ، وهو ما يمكن أن يحدث إذا قتلت المضادات الحيوية البكتيريا الجيدة.

يمكن أن تسبب السموم التي تنتجها بكتيريا المطثية العسيرة التهابًا في الأمعاء ، مما يؤدي إلى الإسهال. تقدر الدراسات هذا تصل إلى 17.5 في المئة تم استعمار الأشخاص الأصحاء بـ C. diff. قد يزيد هذا العدد في مرافق الرعاية الصحية ، مثل المستشفيات.

أعراض الإسهال المصاحبة للمضادات الحيوية

يُعرَّف الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية بأنه وجود براز مائي رخو ثلاث مرات أو أكثر يوميًا أثناء تناول المضادات الحيوية.

يمكن أن يبدأ هذا بعد حوالي أسبوع من تناول المضادات الحيوية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتطور الإسهال في الأسابيع التي تلي العلاج.

إذا كنت مصابًا بعدوى بكتيريا المطثية العسيرة ، فقد تواجه أعراضًا إضافية مثل:

  • آلام أو تقلصات في البطن
  • حمى منخفضة
  • قلة الشهية
  • غثيان

هل من المحتمل أن تسبب بعض المضادات الحيوية الإسهال؟

على الرغم من أن جميع المضادات الحيوية يمكن أن تسبب الإسهال ، إلا أن بعض الأنواع ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحالة. لا يزال من غير الواضح تمامًا سبب احتمال تسبب هذه المضادات الحيوية في الإسهال مقارنة بالمضادات الحيوية الأخرى.

تشمل المضادات الحيوية التي يُرجح أن تسبب الإسهال ما يلي:

  • البنسلينات ، مثل الأمبيسيلين والأموكسيسيلين
  • السيفالوسبورينات ، مثل سيفالكسين وسيفبودوكسيم
  • كليندامايسين

ما الأطعمة التي يجب أن تتناولها لعلاج الإسهال؟

إذا كنت تعاني من الإسهال بسبب المضادات الحيوية ، فإن تعديل نظامك الغذائي يمكن أن يخفف من الأعراض. تتضمن بعض الاقتراحات العامة ما يلي:

  • تناول الأطعمة قليلة الألياف. على الرغم من أن الأطعمة الغنية بالألياف موصى بها عندما تكون بصحة جيدة ، إلا أن تناولها عند الإصابة بالإسهال يمكن أن يجعل حالتك أسوأ.
  • بدائل البوتاسيوم. يمكن أن تفقد هذه المغذيات بسبب الإسهال ، لكن تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم يمكن أن يساعدك على تعويضه.
  • تجديد السوائل والأملاح المفقودة. يمكن أن يجعلك الإسهال تفقد السوائل والشوارد بشكل أسرع ، لذلك من المهم استبدالها.

بناءً على هذه الاقتراحات ، حاول تناول الأطعمة والمشروبات التالية عند الإصابة بالإسهال:

  • السوائل ، بما في ذلك الماء أو الحساء أو الشاي منزوع الكافيين
  • فواكه مثل الموز وصلصة التفاح أو كميات صغيرة من الفاكهة المعلبة بدون شراب
  • الحبوب مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض والمعكرونة
  • البطاطس المقشرة (مصدر جيد للبوتاسيوم) المطبوخة أو المخبوزة
  • مصادر البروتين مثل الدواجن واللحوم الخالية من الدهون والأسماك
  • زبادي يحتوي على ثقافات حية

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها؟

يمكن لبعض الأطعمة أن تجعل الأعراض أسوأ أو تتداخل مع العلاج بالمضادات الحيوية. يتضمن:

  • المشروبات الكحولية
  • المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والصودا والشاي
  • يمكن أن تسبب منتجات الألبان (باستثناء الزبادي) مشاكل في الجهاز الهضمي أثناء تناول المضادات الحيوية ويمكن أن تؤثر على امتصاص المضادات الحيوية
  • الأطعمة الدهنية مثل اللحوم الدهنية والمعجنات ورقائق البطاطس والبطاطس المقلية والأطعمة المقلية الأخرى
  • الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ، مثل الصودا وعصائر الفاكهة والكعك والبسكويت
  • الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقوليات ومعظم الفواكه والخضروات
  • الأطعمة الحارة التي يمكن أن تزيد من تهيج الجهاز الهضمي

حاول أيضًا تجنب تناول الجريب فروت أو تناول مكملات الكالسيوم. كلاهما يمكن أن يؤثر على مقدار امتصاص الجسم للمضادات الحيوية ويمكن أن يقلل من آثار الأدوية.

العلاج الذاتي الأخرى

بالإضافة إلى تعديل نظامك الغذائي ، هناك خطوات أخرى يمكنك اتخاذها للتخفيف من الأعراض.

استبدل السوائل المفقودة

يمكن أن يؤدي الإسهال إلى فقدان السوائل ، مما يعرضك لخطر الجفاف. ابق رطبًا بشرب الكثير من الماء. يمكن أن تساعد العصائر أو عصائر الفاكهة منخفضة السكر أيضًا في منع فقدان السوائل.

إذا كان طفلك يعاني من الإسهال ، فقد ترغب في التفكير في محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم ، مثل Pedialit.

استخدم أدوية الإسهال بحذر

في بعض الحالات ، قد تكون أدوية الإسهال مثل لوبراميد (إيموديوم) فعالة في تخفيف الأعراض. ومع ذلك ، تحدث إلى طبيبك قبل استخدام هذه الأدوية.

في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي استخدام أدوية الإسهال إلى إبطاء الوقت الذي يستغرقه جسمك للتخلص من السموم من الجهاز الهضمي. هذا يمكن أن يطيل حالتك ويعرضك لخطر حدوث مضاعفات.

متى ترى الطبيب

اتصل بطبيبك أو اذهب إلى غرفة الطوارئ إذا كنت تتناول مضادات حيوية وتعاني من الأعراض التالية:

  • أكثر من خمس نوبات إسهال في اليوم
  • دم أو صديد في البراز
  • حمة
  • آلام أو تقلصات في البطن

إذا كان الإسهال أكثر اعتدالًا ، فقد يقترح طبيبك أن تتوقف عن تناول المضاد الحيوي حتى يزول الإسهال. قد يصف طبيبك أيضًا مضادًا حيويًا مختلفًا أقل خطورة للإصابة بالإسهال.

في الحالات التي يُشتبه في وجود عدوى بها ، سيقوم طبيبك بإزالة المضاد الحيوي الذي تتناوله. بدلاً من ذلك ، قد يصف طبيبك مضادًا حيويًا يستهدف أهداف بكتيريا المطثية العسيرة ، مثل فانكومايسين أو فيداكسومايسين أو ميترونيدازول.

هل توجد طرق للوقاية من الإسهال عند تناول المضادات الحيوية؟

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بالإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية. تتضمن بعض الاقتراحات ما يلي:

  • جرب البروبيوتيك. يمكن أن تساعد البروبيوتيك في استعادة البكتيريا الجيدة إلى الجهاز الهضمي. بعض المراجعات الأخيرة وجد من الأدبيات العلمية أن استخدام البروبيوتيك أثناء تناول المضادات الحيوية يمكن أن يكون فعالاً في الوقاية من الإسهال.
  • مارس عادات صحية جيدة. غسل اليدين بشكل متكرر ، خاصة بعد استخدام الحمام ، يمكن أن يمنع انتشار بكتيريا المطثية العسيرة.
  • اتبع تعليمات الدواء. يمكن القول إن بعض المضادات الحيوية تؤخذ مع الطعام. تأكد من القيام بذلك لمنع تهيج الجهاز الهضمي.
  • تناول المضادات الحيوية عند الحاجة فقط. على الرغم من أن المضادات الحيوية يمكن أن تعالج الالتهابات البكتيرية ، إلا أنها غير فعالة ضد الالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا. يمكن أن يؤثر الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية سلبًا على صحة الجهاز الهضمي ويسبب مشاكل أخرى.
  • تحدث إلى طبيبك. إذا كنت قد أصبت بالإسهال أثناء تناول المضادات الحيوية ، أخبر طبيبك. قد تتمكن من وصف مضاد حيوي أقل احتمالية للتسبب به.

الخط السفلي

الإسهال المصاحب للمضادات الحيوية شائع جدًا. يحدث هذا عندما تخل المضادات الحيوية بالتوازن الطبيعي للبكتيريا في أمعائك. هذا يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي وزيادة خطر الإصابة بالأمراض بسبب بعض أنواع البكتيريا الضارة ، مثل C. diff.

يمكن أن تسبب جميع أنواع المضادات الحيوية الإسهال. ومع ذلك ، فإن بعض أنواع المضادات الحيوية ، مثل البنسلين والسيفالوسبورين ، يمكن أن تسببه في كثير من الأحيان.

إذا كنت تعاني من الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية ، فركز على تناول الأطعمة قليلة الألياف واستبدال السوائل والعناصر الغذائية المفقودة. اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من الإسهال المتكرر أو الشديد أو تقلصات البطن أو الحمى أثناء تناول المضادات الحيوية.